ابحث هنا

الجمعة، 15 يناير 2016

المعايير والمؤشرات السلوكية للمستوى المتوسط لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها

المعايير والمؤشرات السلوكية للمستوى المتوسط  (أول وثان) :
المجال الأول : الاستماع .
المعيار الأول: تمييز  الأصوات والكلمات والجمل .
المؤشرات السلوكية :
·        يكون كلمات جديدة على وزن كلمات استمع إليها.
·        يحدد الصيغة اللغوية المناسبة للكلمة من حيث التذكير والتأنيث، والأعداد، والأزمنة، والأفعال،....
·        يميز الأساليب فيما يسمع (استفهام، نداء، نفي، تعجب، نهي، أمر، قسم).
·        يميز مكونات بعض الأساليب اللغوية التي استمع إليها (الاستفهام، النداء، ....)
·        يكون جملاً جديدة مستخدماً الأساليب التي استمع إليها (استفهام، نداء، نفي ،تعجب، نهي ،أمر، قسم)
المعيار الثاني: فهم المسموع .
المؤشرات السلوكية:
·        يحدد عنوان النص المسموع.
·        يحدد غرض المتحدث.
·        يرتب الأفكار الواردة في النص المسموع.
·        يحدد التتابع الزماني والمكاني فيمااستمع إليه.
·        يميز بين الحقيقة والرأي فيما استمع إليه.
·        يذكر معلومات وردت فيما استمع إليه.
·        يوضح بعض الأخبار القصيرة والمألوفة التي استمع إليها.
·        يستوعب التعليمات والإرشادات المتصلة بالمواقف الحياتية.
·        يستوعب الحوارات التي تدور حول مواقف الحياة ( في مكتب البريد – في السوق – في المطعم).
·        يوضح مضمون بعض القصص القصيرة البسيطة من المشهور في الأدب العربي الإسلامي التي استمع إليها.
·        يوضح مضمون حديث سردي حول بعض الأحوال الشخصية والاجتماعية.
·        يفهم ما استمع إليه من أناشيد دينية.
·        يحتفظ بما يسمعه حياً في ذهنه، فيعرف ما هو معاد.
·        يفسر إيماءات وإشارات  وتعبيرات وجه المتكلم في أثناء الاستماع إليه.
·        يفسر كلمات جديدة في ضوء سياقها المسموع.
·        يستنتج الأفكار الرئيسة في النص المسموع.
·        يحدد التفاصيل الداعمة لفكرة في النص المسموع.
·        يلخص ما استمع إليه
المعيار الثالث: تذوق المسموع ونقده .
المؤشرات السلوكية :
·        يحدد مواطن الجمال فيما استمع إليه.
·        يميز بين الحقيقة والمجاز فيما استمع إليه.
·        يعبر عن موقفه من شخصية أو حدث في النص المسموع .
·        يستنتج المتناقضات في النص المسموع.
·        يقارن بين العبارات المتقاربة أو المتضاربة في النص المسموع.
·        يميز بين الآراء المتعددة في النص المسموع.
·        يحدد نوع الانفعال فيما يستمع إليه.
·        يصف مشاعر المتحدث وانفعالاته.
·        يقترح نهاية لحكاية خيالية استمع إليها.
المجال الثاني : التحدث .
المعيار الأول : الالتزام بآداب الحديث .
المؤشرات السلوكية :
·        يتواصل بصرياً مع محدثه.
·        يراعي الوقت المحدد للحديث.
·        يستخدم عبارات المجاملة والتشجيع في أثناء التحدث.
المعيار الثاني : نطق الأصوات والكلمات والجمل .
المؤشرات السلوكية :
·        ينطق الكلمات نطقاً صحيحاً.
·        يضبط بنية الكلمات وأواخرها في حدود ما تعلم من قواعد.
·        يوضح التغيير الذي طرأ على معنى الكلمة بتغيير نطق بعض حروفها.
المعيار الثالث : إنتاج الحديث .
المؤشرات السلوكية :
·        يحاور الأقران حول الأسرة والجامعة واللعب والزيارات والهوايات....إلخ.
·        يحاور الآخرين حول مواقف الحياة مثل السوق، المطعم، السفر، الصحة، الأصدقاء.....إلخ.
·        يصف بعض أفراد الأسرة والجامعة والنادي كالأب والأم والمعلم والمدرب.....إلخ.
·        يسرد بعض الأحداث والأخبار البسيطة، وبعض المشاهدات والرحلات.
·        يسرد بعض المعلومات عن بعض العادات والتقاليد والمواقف العربية والإسلامية.
·        يحفظ بعض الآيات القرآنية والأشعار الدينية.
·        يحكي قصة بسيطة، أو طرفة عربية معروفة.
·        يلقي بعض التوجيهات والإرشادات للآخرين.
·        يجري حوارات تعارف مع الآخرين.
المعيار الرابع : تنظيم الحديث .
المؤشرات السلوكية :
·        يمهد للحديث بمقدمة جاذبة.
·        ينتقل من فكرة إلى أخرى باستخدام جمل انتقالية.
·        يؤكد النقاط المهمة في حديثه.
·        يختم بخاتمة مختصرة ومؤثرة في السامعين.
المجال الثالث : القراءة .
المعيار الأول: تعرف الرموز اللغوية المكتوبة ونطقها.
المؤشرات السلوكية :
·        يقرأ النص من اليمين إلى اليسار بشكل سهل ومريح.
·        ينطق الحروف نطقاً صحيحاً.
·        يراعي حركات الإعراب عند القراءة.
·        يراعي علامات الترقيم عند القراءة.
·        يعبر عن الانفعالات أثناء القراءة.
·        يقرأ بسرعة مناسبة.
المعيار الثاني: فهم المقروء .
المؤشرات السلوكية :
·        يتعرف كلمات جديدة لمعنى واحد (مرادفات).
·        يصنف الكلمات على أساس المترادفات والمتضادات (متقابلات)
·         يستنتج المعنى العام من النص المقروء.
·         يستنتج الأفكار الضمنية من النص المقروء.
·         يحدد اتجاه الكاتب.
·         يرتب الأفكار الرئيسة والفرعية حسب ورودها في النص.
·        يفسر الجداول والأشكال والرسوم البيانية والخرائط.
·        يحدد الأدلة التي ساقها الكاتب تعبيراً عن وجهة نظره.
·        يميز بين أنواع الأدلة.
·        يميز بين الآراء والحقائق في النص المقروء
·        يحدد العلاقات بين الأفكار.
·        يربط المقدمات بالنتائج في النص.
·        يلخص النص بأسلوب مناسب.
المعيار الثالث: تذوق المقروء ونقده .
المؤشرات السلوكية :
·        يبدي رأيه في النص المقروء.
·        يناقش الأدلة الواردة في النص المقروء.
·        يصدر أحكاماً على القيم الواردة في النص المقروء.
·        يعلق على ما يقرأ.
·        يميز بين الحقيقة والرأي.
·        يوازن بين عبارتين في معنى واحد.
·        يعلل ما يصدره من أحكام.
·        يميز بين الحجج الواردة في النص المقروء.
المجال الرابع : الكتابة .
المعيار الأول: كتابة الحروف والكلمات والجمل .
المؤشرات السلوكية :
·        يكتب الحروف المتشابهة بصورة متقنة.
·        يكتب الحروف المكتوبة فوق السطر، والمكتوبة تحت السطر بإتقان.
·        يشكل الحروف بالحركات والسكنات بإتقان.
·        يكتب بخطي النسخ والرقعة بإتقان.
المعيار الثاني: اتباع قواعد الرسم الإملائي .
المؤشرات السلوكية :
·        يكتب علامات الترقيم في مواضعها الصحيحة.
·        يميز بين الألف اللينة التي تكتب ألفاً والتي تكتب ياء.
·        يكتب الهمزة المتوسطة والمتطرفة بإتقان.
·        يميز بين واو الجماعة، وواو جمع المذكر السالم، والمضارع المنتهي بالواو.
·        يكتب تنوين النصب للكلمات المنتهية بتاء مربوطة أو همزة، أو همزة قبلها ألف.
·        يكتب بعض الظروف متصلة بـ إذ المنونة.
·        يميز بين ألف الوصل وهمزة القطع في الكتابة.
·        يكتب نصًا يملى عليه.
المعيار الثالث: كتابة كلمات وجمل وفقرات .
المؤشرات السلوكية :
·        يكتب بعض السور القرآنية القصيرة والأحاديث النبوية.
·        يختار الكلمات والتعبيرات المناسبة لموقف اجتماعي معين.
·         يكتب فقرة من عدة جمل معبراً عن مشاعره وأفكاره.
·         يكتب تعليقاً على صورة.
·        يكتب حكاية فيها أحداث وتفصيلات.
·        يلخص موضوعاً قرأه.
·        يكتب رسالة ورقية أو الكترونية.
·        يكتب إعلاناً.
·        يملأ استمارة رسمية أو دعوة.
·        يكتب فقرة عن أحداث جارية أو مشاهد يومية.
·        يضبط الهوامش في كتابته.
المعيار الرابع: إنتاج الأفكار وتنظيم كتابتها .
المؤشرات السلوكية :
·        يرتب الأفكار وينظمها في موضوع.
·        يستخدم نظام الفقرة في كتابته.
·        يعبر عن مواقف الحياة بكتابة سليمة.
·        يكتب رأيه معللاً لما يقول.
·        يكمل حكاية مفتوحة النهاية.
·        يكتب مراعياً القيم الأخلاقية.
·        يرتب النص ترتيباً منطقياً (زمنياً، سبب ونتيجة)
·        يكتب موضوعاً له مقدمة ومتن وخاتمة.
·        ينتقل انتقالاً جيداً بين الفقرات.
·        يلتزم بقيم وأخلاقيات الثقافة الإسلامية في الكتابة.
المعيار الخامس: انتقاء الكلمات والعبارات .
المؤشرات السلوكية :
·        يكتب كلمات معبرة عن مشاعر وأحاسيس.
·        يستخدم أدوات الربط بشكل صحيح.
·        يوظف الاقتباس في أثناء الكتابة.
·        ينوع في الكتابة بين السرد والحكاية.
·        يستخدم عبارات مناسبة في الاستهلال والختام.
·        يستخدم الأساليب الإنشائية.

المجال : التراكيب والقواعد اللغوية :
المعيارالأول: تعرف الجملة العربية وبعض التراكيب .
المؤشرات السلوكية :
·        يتعرف أنوع الخبر .
·        يميز بين النكرة والمعرفة.
·        يتعرف إعراب المضارع رفعاً ونصباً وجزمًا .
·        يتعرف حالات بناء الماضي والمضارع والأمر.
·        يتعرف الأفعال الناسخة وعملها(كان وأخواتها،ظن وأخواتها).
·        يتعرف الحروف الناسخة وعملها(إن وأخواتها).
·        يبني الجملة للمجهول.
·        يحدد المضاف إليه ويعربه إعراباً صحيحاً .
·        يستخدم بعض التوابع (النعت- البدل- التوكيد) ويستخدمها في جمل .
·        يستخدم الأعداد المفردة والمركبة والمعطوفة استخداماً صحيحاً.
·        يتعرف التمييز، ويضبطه ضبطاً صحيحاً.
·        يتعرف الحال، ويضبطه ضبطاً صحيحاً.
·        يتعرف الأسماءالخمسة ويضبطها حسب موقعها في الجملة.
·        يتعرف الأفعال الخمسة ويضبطها حسب موقعها في الجملة.
المعيارالثاني: تعرف الأساليب اللغوية
المؤشرات السلوكية :
·        يستخدم بعض أدوات الشرط الجازمة.
·        يستخدم بعض أدوات الشرط غيرالجازمة.
·        يصوغ أسئلة مستخدماً أدوات الاستفهام استخداماً صحيحاً
·        يستخدم حروف الجواب عنالسؤال (نعم،أجل،بلى،لا)استخداماً صحيحا.
·        يتعرف الاستثناء بإلا وغير وسوى وإعراب ما بعد إلا.
·        يتعرف بعض الأساليب النحوية : استفهام، نداء، إغراء، وتحذير، مدح وذم، شرط، تعجب، توكيد.
المعيار الثالث: تعرف تغيرات بنية الكلمة .
المؤشرات السلوكية :
·        يصوغ المضارع والأمر ويستخدمهما في جمل.
·        يصوغ المثنى والجمع بأنواعه صياغة صحيحة.
·        يستخدم المثنى والجمع بأنواعه استخداماً صحيحاً.
·        يستخدم أنواع الجموع (المذكرالسالم،المؤنث السالم،التكسير) مع ضبطها ضبطاً سليماً.
·        يميز بين جمع السالم، وجمع التكسير.
·        يميزالضمائرالمنفصلة والمتصلة ويستخدمها في جمل مفيدة .
·        يراعي تذكيرالفعل وتأنيثه.
·        يحددأصول الكلمة وحروف الزيادة فيها.
·        يزن الكلمة صرفياً.
·        يتعرف صياغة المشتقات (اسم الفاعل واسم المفعول وصيغ المبالغة واسم التفضيل والصفة المشبهة.
·        يستخدم الملحق بالمثنى بنوعيه استخداماً صحيحاً.
·        يستخدم المحلق بجمع المذكر السالم استخداماً صحيحاً.
مجال:الأدب والبلاغة :
المعيارالأول: معرفة خصائص الأساليب الأدبية .
المؤشرات السلوكية :
·        يميزالمعنى الحقيقي من المجازي في النص.
·        يذكر دلالات النفي والاستفهام والنهي والنداء.
·        يحدد عناصرالتحليل الجمالي للنص.
المعيار الثاني: فهم النص الأدبي .
المؤشرات السلوكية .
·        يستنتج القيم الجمالية والسلوكية والمعاني المتضمنة بالنص.
·        يربط النصب الواقع والحياة المنشودة.
·        يوضح الوحدة العضوية في العمل الأدبي وما بين أفكاره من ترابط.
·        يشرح بعض أبيات الشعر(أوفقرات النص الأدبي) شرحاً مناسباً.
·        يستخلص اتجاه الأديب نحو الشخصيات والقضاياالمختلفة.
المعيار الثالث: تحليل النص الأدبي وتذوقه .
المؤشرات السلوكية :

·        يميزمدى التناسب بين الكلمة والجوالنفسي الذي يثيره العمل الأدبي.
·        يبين قيمة الصور البلاغية في العمل الأدبي (تشبيه،استعارة،كناية...)
·        يوضح أثر القافية في جمال الأبيات.
·        يقسم النص إلى وحدات مترابطة.
·        يحدد موضوع كل وحدة من وحدات النص في صورة عنوان مناسب لها.
·        يستنتج العلاقات بين أشخاص النص.
·        يوازن بين تعبيرين أو أكثر في موقف واحد.
·        يوظف بعض التعبيرات البلاغية في أدائها للغوي.
·         يختارما يروق له من الأبيات أو التعبيرات في النص مع التعليل.

·         يختارأقرب الأبيات معنى إلى بيت معين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق