المعايير والمؤشرات السلوكية للمستوى المتوسط (أول وثان) :
المجال الأول : الاستماع .
المعيار الأول: تمييز
الأصوات والكلمات والجمل .
المؤشرات السلوكية :
·
يكون كلمات جديدة على وزن كلمات استمع إليها.
·
يحدد الصيغة اللغوية المناسبة للكلمة من حيث التذكير والتأنيث،
والأعداد، والأزمنة، والأفعال،....
·
يميز الأساليب فيما يسمع (استفهام، نداء، نفي، تعجب، نهي، أمر،
قسم).
·
يميز مكونات بعض الأساليب اللغوية التي استمع إليها (الاستفهام،
النداء، ....)
·
يكون جملاً جديدة مستخدماً الأساليب التي استمع إليها
(استفهام، نداء، نفي ،تعجب، نهي ،أمر، قسم)
المعيار
الثاني: فهم المسموع .
المؤشرات
السلوكية:
·
يحدد عنوان النص المسموع.
·
يحدد غرض المتحدث.
·
يرتب الأفكار الواردة في النص المسموع.
·
يحدد التتابع الزماني والمكاني فيمااستمع إليه.
·
يميز بين الحقيقة والرأي فيما استمع إليه.
·
يذكر معلومات وردت فيما استمع إليه.
·
يوضح بعض الأخبار القصيرة والمألوفة التي استمع إليها.
·
يستوعب التعليمات والإرشادات المتصلة بالمواقف الحياتية.
·
يستوعب الحوارات التي تدور حول مواقف الحياة ( في مكتب البريد
– في السوق – في المطعم).
·
يوضح مضمون بعض القصص القصيرة البسيطة من المشهور في الأدب
العربي الإسلامي التي استمع إليها.
·
يوضح مضمون حديث سردي حول بعض الأحوال الشخصية والاجتماعية.
·
يفهم ما استمع إليه من أناشيد دينية.
·
يحتفظ بما يسمعه حياً في ذهنه، فيعرف ما هو معاد.
·
يفسر إيماءات وإشارات
وتعبيرات وجه المتكلم في أثناء الاستماع إليه.
·
يفسر كلمات جديدة في ضوء سياقها المسموع.
·
يستنتج الأفكار الرئيسة في النص المسموع.
·
يحدد التفاصيل الداعمة لفكرة في النص المسموع.
·
يلخص ما استمع إليه
المعيار الثالث: تذوق
المسموع ونقده .
المؤشرات السلوكية :
·
يحدد مواطن الجمال فيما استمع إليه.
·
يميز بين الحقيقة والمجاز فيما استمع إليه.
·
يعبر عن موقفه من شخصية أو حدث في النص المسموع .
·
يستنتج المتناقضات في النص المسموع.
·
يقارن بين العبارات المتقاربة أو المتضاربة في النص المسموع.
·
يميز بين الآراء المتعددة في النص المسموع.
·
يحدد نوع الانفعال فيما يستمع إليه.
·
يصف مشاعر المتحدث وانفعالاته.
·
يقترح نهاية لحكاية خيالية استمع إليها.
المجال الثاني : التحدث .
المعيار الأول : الالتزام بآداب
الحديث .
المؤشرات السلوكية :
·
يتواصل بصرياً مع محدثه.
·
يراعي الوقت المحدد للحديث.
·
يستخدم عبارات المجاملة والتشجيع في أثناء التحدث.
المعيار الثاني : نطق الأصوات والكلمات والجمل .
المؤشرات السلوكية :
·
ينطق الكلمات نطقاً صحيحاً.
·
يضبط بنية الكلمات وأواخرها في حدود ما تعلم من قواعد.
·
يوضح التغيير الذي طرأ على معنى الكلمة بتغيير نطق بعض حروفها.
المعيار الثالث : إنتاج الحديث .
المؤشرات السلوكية :
·
يحاور الأقران حول الأسرة والجامعة واللعب والزيارات
والهوايات....إلخ.
·
يحاور الآخرين حول مواقف الحياة مثل السوق، المطعم، السفر،
الصحة، الأصدقاء.....إلخ.
·
يصف بعض أفراد الأسرة والجامعة والنادي كالأب والأم والمعلم
والمدرب.....إلخ.
·
يسرد بعض الأحداث والأخبار البسيطة، وبعض المشاهدات والرحلات.
·
يسرد بعض المعلومات عن بعض العادات والتقاليد والمواقف العربية
والإسلامية.
·
يحفظ بعض الآيات القرآنية والأشعار الدينية.
·
يحكي قصة بسيطة، أو طرفة عربية معروفة.
·
يلقي بعض التوجيهات والإرشادات للآخرين.
·
يجري حوارات تعارف مع الآخرين.
المعيار الرابع : تنظيم الحديث .
المؤشرات السلوكية :
·
يمهد للحديث بمقدمة جاذبة.
·
ينتقل من فكرة إلى أخرى باستخدام جمل انتقالية.
·
يؤكد النقاط المهمة في حديثه.
·
يختم بخاتمة مختصرة ومؤثرة في السامعين.
المجال الثالث : القراءة .
المعيار الأول: تعرف الرموز اللغوية
المكتوبة ونطقها.
المؤشرات السلوكية :
·
يقرأ النص من اليمين إلى اليسار بشكل سهل ومريح.
·
ينطق الحروف نطقاً صحيحاً.
·
يراعي حركات الإعراب عند القراءة.
·
يراعي علامات الترقيم عند القراءة.
·
يعبر عن الانفعالات أثناء القراءة.
·
يقرأ بسرعة مناسبة.
المعيار الثاني: فهم المقروء .
المؤشرات السلوكية :
·
يتعرف كلمات جديدة لمعنى واحد (مرادفات).
·
يصنف الكلمات على أساس المترادفات والمتضادات (متقابلات)
·
يستنتج المعنى العام
من النص المقروء.
·
يستنتج الأفكار
الضمنية من النص المقروء.
·
يحدد اتجاه الكاتب.
·
يرتب الأفكار الرئيسة
والفرعية حسب ورودها في النص.
·
يفسر الجداول والأشكال والرسوم البيانية والخرائط.
·
يحدد الأدلة التي ساقها الكاتب تعبيراً عن وجهة نظره.
·
يميز بين أنواع الأدلة.
·
يميز بين الآراء والحقائق في النص المقروء
·
يحدد العلاقات بين الأفكار.
·
يربط المقدمات بالنتائج في النص.
·
يلخص النص بأسلوب مناسب.
المعيار الثالث: تذوق المقروء ونقده .
المؤشرات السلوكية :
·
يبدي رأيه في النص المقروء.
·
يناقش الأدلة الواردة في النص المقروء.
·
يصدر أحكاماً على القيم الواردة في النص المقروء.
·
يعلق على ما يقرأ.
·
يميز بين الحقيقة والرأي.
·
يوازن بين عبارتين في معنى واحد.
·
يعلل ما يصدره من أحكام.
·
يميز بين الحجج الواردة في النص المقروء.
المجال الرابع : الكتابة .
المعيار الأول: كتابة الحروف والكلمات
والجمل .
المؤشرات السلوكية :
·
يكتب الحروف المتشابهة بصورة متقنة.
·
يكتب الحروف المكتوبة فوق السطر، والمكتوبة تحت السطر بإتقان.
·
يشكل الحروف بالحركات والسكنات بإتقان.
·
يكتب بخطي النسخ والرقعة بإتقان.
المعيار الثاني: اتباع قواعد الرسم الإملائي .
المؤشرات السلوكية :
·
يكتب علامات الترقيم في مواضعها الصحيحة.
·
يميز بين الألف اللينة التي تكتب ألفاً والتي تكتب ياء.
·
يكتب الهمزة المتوسطة والمتطرفة بإتقان.
·
يميز بين واو الجماعة، وواو جمع المذكر السالم، والمضارع
المنتهي بالواو.
·
يكتب تنوين النصب للكلمات المنتهية بتاء مربوطة أو همزة، أو
همزة قبلها ألف.
·
يكتب بعض الظروف متصلة بـ إذ المنونة.
·
يميز بين ألف الوصل وهمزة القطع في الكتابة.
·
يكتب نصًا يملى عليه.
المعيار الثالث: كتابة كلمات وجمل وفقرات .
المؤشرات السلوكية :
·
يكتب بعض السور القرآنية القصيرة والأحاديث النبوية.
·
يختار الكلمات والتعبيرات المناسبة لموقف اجتماعي معين.
·
يكتب فقرة من عدة جمل
معبراً عن مشاعره وأفكاره.
·
يكتب تعليقاً على
صورة.
·
يكتب حكاية فيها أحداث وتفصيلات.
·
يلخص موضوعاً قرأه.
·
يكتب رسالة ورقية أو الكترونية.
·
يكتب إعلاناً.
·
يملأ استمارة رسمية أو دعوة.
·
يكتب فقرة عن أحداث جارية أو مشاهد يومية.
·
يضبط الهوامش في كتابته.
المعيار الرابع: إنتاج الأفكار وتنظيم كتابتها .
المؤشرات السلوكية :
·
يرتب الأفكار وينظمها في موضوع.
·
يستخدم نظام الفقرة في كتابته.
·
يعبر عن مواقف الحياة بكتابة سليمة.
·
يكتب رأيه معللاً لما يقول.
·
يكمل حكاية مفتوحة النهاية.
·
يكتب مراعياً القيم الأخلاقية.
·
يرتب النص ترتيباً منطقياً (زمنياً، سبب ونتيجة)
·
يكتب موضوعاً له مقدمة ومتن وخاتمة.
·
ينتقل انتقالاً جيداً بين الفقرات.
·
يلتزم بقيم وأخلاقيات الثقافة الإسلامية في الكتابة.
المعيار الخامس: انتقاء الكلمات والعبارات .
المؤشرات السلوكية :
·
يكتب كلمات معبرة عن مشاعر وأحاسيس.
·
يستخدم أدوات الربط بشكل صحيح.
·
يوظف الاقتباس في أثناء الكتابة.
·
ينوع في الكتابة بين السرد والحكاية.
·
يستخدم عبارات مناسبة في الاستهلال والختام.
·
يستخدم الأساليب الإنشائية.
المجال : التراكيب والقواعد اللغوية :
المعيارالأول: تعرف الجملة العربية وبعض التراكيب .
المؤشرات السلوكية :
·
يتعرف أنوع الخبر .
·
يميز بين النكرة والمعرفة.
·
يتعرف إعراب المضارع رفعاً ونصباً وجزمًا .
·
يتعرف حالات بناء الماضي والمضارع والأمر.
·
يتعرف الأفعال الناسخة وعملها(كان وأخواتها،ظن وأخواتها).
·
يتعرف الحروف الناسخة وعملها(إن وأخواتها).
·
يبني الجملة للمجهول.
·
يحدد المضاف إليه ويعربه إعراباً صحيحاً .
·
يستخدم بعض التوابع (النعت-
البدل-
التوكيد) ويستخدمها في جمل .
·
يستخدم الأعداد المفردة والمركبة والمعطوفة استخداماً صحيحاً.
·
يتعرف التمييز، ويضبطه ضبطاً صحيحاً.
·
يتعرف الحال، ويضبطه ضبطاً صحيحاً.
·
يتعرف الأسماءالخمسة ويضبطها حسب موقعها في الجملة.
·
يتعرف الأفعال الخمسة ويضبطها حسب موقعها في الجملة.
المعيارالثاني: تعرف
الأساليب اللغوية
المؤشرات
السلوكية :
·
يستخدم بعض أدوات الشرط الجازمة.
·
يستخدم بعض أدوات الشرط غيرالجازمة.
·
يصوغ أسئلة مستخدماً أدوات الاستفهام استخداماً صحيحاً
·
يستخدم حروف الجواب عنالسؤال (نعم،أجل،بلى،لا)استخداماً صحيحا.
·
يتعرف الاستثناء بإلا وغير وسوى وإعراب ما بعد إلا.
·
يتعرف بعض الأساليب النحوية
: استفهام، نداء، إغراء، وتحذير، مدح وذم،
شرط، تعجب، توكيد.
المعيار الثالث: تعرف
تغيرات بنية الكلمة .
المؤشرات
السلوكية :
·
يصوغ المضارع والأمر ويستخدمهما في جمل.
·
يصوغ المثنى والجمع بأنواعه صياغة صحيحة.
·
يستخدم المثنى والجمع بأنواعه استخداماً صحيحاً.
·
يستخدم أنواع الجموع (المذكرالسالم،المؤنث السالم،التكسير) مع ضبطها
ضبطاً سليماً.
·
يميز بين جمع السالم، وجمع التكسير.
·
يميزالضمائرالمنفصلة والمتصلة ويستخدمها في جمل مفيدة .
·
يراعي تذكيرالفعل وتأنيثه.
·
يحددأصول الكلمة وحروف الزيادة فيها.
·
يزن الكلمة صرفياً.
·
يتعرف صياغة المشتقات (اسم الفاعل واسم المفعول وصيغ المبالغة واسم
التفضيل والصفة المشبهة.
·
يستخدم الملحق بالمثنى بنوعيه استخداماً صحيحاً.
·
يستخدم المحلق بجمع المذكر السالم استخداماً صحيحاً.
مجال:الأدب والبلاغة :
المعيارالأول: معرفة
خصائص الأساليب الأدبية .
المؤشرات
السلوكية :
·
يميزالمعنى الحقيقي من المجازي في النص.
·
يذكر دلالات النفي والاستفهام والنهي والنداء.
·
يحدد عناصرالتحليل الجمالي للنص.
المعيار الثاني: فهم
النص الأدبي .
المؤشرات
السلوكية .
·
يستنتج القيم الجمالية والسلوكية والمعاني المتضمنة بالنص.
·
يربط النصب الواقع والحياة المنشودة.
·
يوضح الوحدة العضوية في العمل الأدبي وما بين أفكاره من ترابط.
·
يشرح بعض أبيات الشعر(أوفقرات النص الأدبي) شرحاً مناسباً.
·
يستخلص اتجاه الأديب نحو الشخصيات والقضاياالمختلفة.
المعيار الثالث: تحليل
النص الأدبي وتذوقه .
المؤشرات
السلوكية :
·
يميزمدى التناسب بين الكلمة والجوالنفسي الذي يثيره العمل الأدبي.
·
يبين قيمة الصور البلاغية في العمل الأدبي (تشبيه،استعارة،كناية...)
·
يوضح أثر القافية في جمال الأبيات.
·
يقسم النص إلى وحدات مترابطة.
·
يحدد موضوع كل وحدة من وحدات النص في صورة عنوان مناسب لها.
·
يستنتج العلاقات بين أشخاص النص.
·
يوازن بين تعبيرين أو أكثر في موقف واحد.
·
يوظف بعض التعبيرات البلاغية في أدائها للغوي.
·
يختارما يروق له من الأبيات أو التعبيرات في النص مع التعليل.
·
يختارأقرب الأبيات معنى إلى بيت معين
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق